التقرير الإداري لعام 2012
المقدم للهيئة العامة لجمعية الرملة الخيرية


 
 السـيد مندوب وزارة التنميـة الاجتماعيـة المحترم .
 السيد مندوب الامن العام المحترم .
 السـيدات والسـادة أعضاء الهيئة العامة لجمعية الرملة الخيرية المحترمين .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,
تهديكم الهيئة الادارية لجمعية الرمله الخيرية أجمل تحياتها وتتقدم لكم بتقريرها السنوي عن العام 2012 .
 حيث تابعت الهيئة الادارية بكافة اعضائها أعمال جمعيتكم بكل الحرص والرغبة لأن تكون جمعية الرملة وما تقدمه من خدمات للمجتمع المدني على اعلى مستوى بما يليق بسمعة الجمعية ومكانتها ولنبني على ما قدمته الهيئات الادارية السابقة لبنات خّيره في كل المجالات الانسانية والتعليمية والمهنية .
 
 العمل الخيري :-
فعلى المستوى الانساني تابعت الجمعية توسيع مظلة المساعدات الشهرية للعائلات المستورة المدرجة في سجلات الجمعية , كما قامت بعمل مسح شامل لهذه العائلات – من خلال لجنة من ادارة الجمعية وباحثة اجتماعية قامت بزيارة هذه العائلات ودونت ملاحظاتها على ارض الواقع – وبناء على توصية اللجنة تم رفع المساعدات المقدمة لبعض الحالات وايقاف المساعدات عن حالات اخرى ثبت إنها بوضع يؤهلها للاعتماد على النفس وذلك حتى يتم تحويل المساعدات التي تم ايقافها لعائلات جديدة محتاجه .
 
كما إستمرت الجمعية بتقديم الدعم المالي والمعونات في حالات طارئة ولمره واحده حسب الحالة , إضافة الى توزيع المواد العينية والنقدية التي تردها من أهل الخير وخاصة في شهر رمضان المبارك .
 
- تابعت الجمعية عملها على توسيع قاعدة المشمولين بكفالة اليتيم ودرست كل حاله تقدم لها ليتم صرف الدعم الشهري لليتيم مثمنين بالوقت نفسه لأهل الخير الذين ساهموا مالياً في هذا العمل الذين ابدوا استعدادهم لتولي حالات اخرى في حال وصلت للجمعية ليتم التوسع في مظلة كفالة اليتيم .
 
- وعلى المستوى الانساني فقد قامت الهيئة الادارية وفي مناسبات عدة بمشاركة عائلات
 الرملة الكرام في افراحهم واتراحهم واغلب المناسبات التي علمت الهيئة الادارية بها , وذلك لزيادة التواصل مع أهل الرملة الكرام وتفعيل دور الجمعية على المستوى الاجتماعي والانساني .
 
وإستمراراً من الهيئة الادارية لمتابعة المشاريع التي تخدم المجتمع المدني وتوسيع خدمات الجمعية فقد حرصت الهيئة على اعادة تفعيل مشروع دار المسنين والذي بدأته مشكوره الهيئات الادارية السابقة والتي قامت بعمل كل ما يلزم لاخراج هذا المشروع لحيز الوجود من مخططات ودراسة اجتماعية وقدمته للجهات ذات العلاقة – لتسجيل قطعة الارض اللازمة لبناء مثل هذا المشروع الحيوي والتي كانت رئاسة الوزراء قد وعدت بها في منطقة ناعور – ولكن بعد كل هذا الجهد الذي بذلته الهيئات السابقة في هذا المشروع اصطدم بالروتين والبيروقراطية في بعض المؤسسات الحكومية مما عطل المشروع.

ونحن هنا نوصي للهيئة الادارية القادمة لمتابعة هذا المشروع الحيوي والذي هو بحاجه لمواصلة الجهود مع الجهات ذات العلاقة لتخصيص ارض لهذا المشروع حيث كانت الامور تصطدم بالتغير السريع في رئاسة الوزراء فبعد كل مقابلة أو وعد كنا نعود الى نقطة الصفر .
- تعاونت الهيئة الادارية بشكل فعال مع مديرية تنمية غرب عمان في دعم الحالات الانسانية
التي كانت تحول لها من قبل المديرية وقامت بصرف معونات طارئة تصرف لمرة واحدة أو إضافة الحالات الى الدعم النقدي الشهري وذلك بتنسيق جيد بين المديرية والجمعية بعد دراسة واستبيان لكل حاله من قبل الجهتين .
 
-  وعلى مستوى التعاون مع الاتحاد العام للجمعيات الخيرية في محافظة العاصمه فقد حرصت الهيئة الادارية على التواصل التام مع الاتحاد وحضور أغلب الاجتماعات التي كانت تدعى لها  لمناقشة كل الامور المتعلقة باتحاد الجمعيات الخيرية .
 
-  وفي موضوع تحصيل حقوق الجمعية المالية المترتبة على المتخلفين عن الدفع سواء لرسوم المدرسة والروضة وخاصة عن سنوات سابقة وكذلك عن القروض التعليمية – والتي تخلف من حصل عليها عن سداد لسنوات طويله ضارباً بعرض الحائط كل الاتصالات التي اجريت معهم.
 
وعليه تعاقدت الهيئة الادارية مع مكتب المحامون ( نسرين محمد راضي زعيتر واسماء توفيق خشان) لمتابعة القضايا المرفوعة سابقاً ورفع قضايا جديدة اخرى لتحصيل حقوق الجمعية.
وبالفعل فقد تم تحصيل جزء من هذه الحقوق وهنالك قضايا تم توقيف اصحابها لدى عودتهم من الخارج وهنالك قضايا في أقسام التنفيذ الاداري .
ان تحصيل حقوق الجمعية المالية يمكنها من الاستمرار في دعم العائلات المستورة واعادة تفعيل القروض الجامعية بشكل اوسع .
 
- الامور المهنية والطبية ( في مركز الجمعية ).
قامت الهيئة الادارية بعملية توسيع شامل لمركزي الخياطة والتجميل وتزويدهم بعد التوسع
بأحدث الاجهزة في هذا المجال وكذلك بكل المواد المطلوبة وذلك لاستيعاب اعداد اكبر من المتدربات في مجالي الخياطة والتجميل تفعيلاً لدور الجمعية في خدمة الفتيات ليحصلوا بعد ذلك على شهادات معترف بها ومصدقة من الجهات الرسمية .
 
كما تابعت الهيئة عمل عيادة طب الاسنان وتزويدها بكل ما تحتاجه من اجهزة طبيه ومواد حتى تستطيع تقديم الخدمات السنية للمراجعين مع الالتزام بالحد الادنى من الاجور الطبية تماشياً مع قانون نقابة طب الاسنان , إضافة الى تقديم الخدمات السنية المجانية للمحتاجين وغير القادرين على نفقة الجمعية .
 
 
- المدرسة والروضه :
 
تابعت الهيئة الادارية – كافة الامور المتعلقة بالمدرسة والروضة ورصدت عن قرب بزيارات  متتالية أداء الهيئات الادارية والتربوية في المدرسة والروضة ومتابعة كل ما يهم امورهم حريصة على ان تبقى المؤسسة التربوية في قمة أدائها التعليمي والتربوي .وعليه  قامت الهيئة الادارية بتزويد المدرسة والروضة بكل ما تحتاجه العملية التربوية والعلمية  من اجهزة وادوات حديثة – ووسائل تعليمية الذي انعكس ايجابياً على مستوى العمل التربوي بشهادة المشرفين التربوين الذين يقومون بزيارات المدرسة والروضة وكذلك بشهادة اولياء الامور , الأمر الذي زاد في الاقبال على التسجيل والرغبة في الالتحاق بمدرسة الجمعية  وروضتها .
 
- كما طلبت الهيئة الاداريه من ادارة المدرسة مواصلة ترشيح أحد الطلبة المتميزين لهذه السنة الدراسية لمنح جائزة المرحوم (( احمد السردي )) أحد مؤسسي الجمعية والتي تم تفعيلها في العام الدراسي الماضي وذلك حرصاً من الهيئة الادارية على مواصلة تقديم هذه الجائزه والتي تعتبر دعماً معنوياً للطلبة المتفوقين وتشجيعهم على التحصيل العلمي , واحتراماً لذكرى المرحوم أحمد السردي .
- إن الهيئة الادارية كانت تضع نصب أعينها توسعة المدرسة لتصل لمرحلة التوجيهي الأمر الذي سعت اليه كافة الهيئات الادارية السابقة والحالية .  وبعد الجهد في البحث عن مكان مناسب ليتم نقل الروضة اليه حيث تتوفر فيه الشروط المطلوبة  والتعليمات من وزارة التربية والتعليم – فقد توصلت الهيئة الادارية الى اتفاق مبدئي لاستئجار مبنى يصلح لهذا الغرض مع احد ابناء الرملة الكرام .
 
آملين من الهيئة الادارية القادمة متابعة هذا الموضوع لوضع موضع التنفيذ خلال فترة قصيره .
 
موسم النبي صالح :
 
 ان الهيئة الادارية لتدرك أهمية الاحتفال بموسم النبي صالح سنوياً , لابقاء التراث الفلسطيني حياً في أذهان وقلوب الفلسطنيين جميعاً – ليكون جسراً  للاتصال الوجداني مع تاريخ الرملة وحضارتها .
 
 لذلك قامت باحياء هذا الموسم في العامين 2012,2011 ومع ان التقرير الذي يقدم لكم الان هو عن العام 2012 الا اننا أردنا ان نوضح للهيئة العامة وأهل الرملة الكرام لماذا لم يتم احياء هذا الاحتفال هذه السنة 2013 .
 
أولاً  : لقد طرحت فكرة توحيد الاحتفالات بالمواسم الفلسطينية من بعض المؤسسات والمنتديات المهتمة بالتراث الفلسطيني لتخرج في احتفال واحد كبير , تثبيتاً لوحدة الشعب الفلسطيني وما زالت هذه الدعوة تحت الدراسة والمناقشة .
ثانياً : ان كل عمل مهما بذل فيه من جهد الا انه يبقى عرضة لابداء الملاحظات سلباً أو ايجاباً وعليه فقد تجمعت لدى الهيئة الادارية ملاحظات ايجابية وسلبية عن مواسم النبي صالح على مدى سنوات إقامته ,
لذلك إرتأت الهيئة الادارية تأجيل الاحتفال لهذا العام والعمل على ايجاد آلية دائمة للارتقاء بهذه المناسبة للسنوات القادمة , ان التوقف والدراسة والمتابعة وتجميع الاراء – من أهم اليات التقدم للامام في كل عمل ثقافي أو إداري .
 
شاكرين لكم حسن استماعكم
والسلام عليكم ورحمة الله


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قامت الجمعية منذ العام الاول لتأسيسها بوضع وتنفيذ عدد من البرامج الاجتماعية التي تحقق اهدافها في خدمة الفئات الاقل حظاً وفيما يلي موجز لاهم هذه الخدمات:


القروض التعليمية
ساهمت الجمعية منذ تأسيسها بتمكين عدد كبير من الطلبة من استكمال دراساتهم الجامعية بالتخصصات المختلفة من خلال منحهم قروضاً دون فوائد.

الروضة والتعليم الاساسي
تم تاسيس روضة اطفال سنة 1973 بعد ذلك طورت في سنة 1981 الى مدرسة ابتدائية كاملة وطورت بعد ذلك في عام 2005 الى المرحلة الاعدادية حيث تضم حوالي 460 طالب وطالبه وقد اوجدت الروضة والمدرسة 46 فرصة عمل بين معلمة وسائق ومستخدمة ( كما تم شراء عقار جديد بقيمة 85 الف دينار لتوسعة المدرسة ) .

التدريب المهني
تدير الجمعية مؤسسة للتدريب المهني بدأت سنة 1973 يضم مشغلاً للخياطة والتريكو والتجميل ، وقد تمكنت هذه المؤسسة من تدريب اكثر من ستمائة فتاه.

المساعدات النقدية والعينية
تقوم الجمعية بصرف مبلغ 17000 دينار سنوياً على شكل مساعدات شهرية للفقراء المحتاجين من المسنين والارامل والايتام ، ويتم توزيع مساعدات نقدية مضاعفة ومساعدات عينية في المناسبات والاعياد الدينية تقروب قيمتها ايضا على 10.000 ديناراً سنوياً.

الخدمات الصحية
تم انشاء عيادة طب الاسنان عام 1975 وتعالج هذه العيادة حوالي 3000 مواطن سنويا، مقابل اجور رمزية ، كما يتم الاعفاء الكلي او الجزئي للمواطنين الفقراء كما تدير الجمعية اياماً طبية مجانية على مدار العام.

خدمات اخرى
تقدم الجمعية خدمة نقل الموتى من خلال باص مجهز تجهيزا خاصاً كخدمة مجانية لمن يطلبها .
كما توفر الجمعية قاعة عامة لخدمة اعضائها تتسع لحوالي 350 شخصاً.

تقوم الجمعية حاليا واعتبارا من العام الدراسي 2007/2008 بالتعاون مع مؤسسة انقاذ الطفل بتعليم وتدريب ما يصل الى مائة طالب وطالبة عراقيي الجنسية في مراحل التعليم الاساسي المختلفة وفي مدارسها الواقعة في جبل الحسين - عمان كما ستفتتح الجمعيه قريبا مدرسة ليليه للشباب الاردني والعراقي ممن لم يحالفهم الحظ في متابعة دراستهم النظامية وذلك لتدريبهم على بعض المهارات المتحركة mobile skills مثل اللغة الانجليزية والحساب وستستوعب المدرسة الليلية حوالي 150 طالب وطالبة .




 

Google

 



  

© 2013 جميع الحقوق محفوظة لدى جمعية الرملة الخيرية . .